جوازم الفعل المضارع


من ملخصات اللغة العربية.

 الملخصات بواسطة الجداول والمخططات والخرائط الذّهنيّة، من أهم أنواع الملخصات، حيث يلتقط العقل الكلمات المفتاحية، والصور والمشاهد التي تمكنه من التذكر بكل سهولة، كما توفر الملخصات الكثير من الجهد والوقت للمتعلم وتضبط معلوماته ومعارفه بدقة وانسجام. ليسير بثقة ويسر في طريق تعلمه.

جوازم الفعل المضارع

الفعل المضارع مرفوع ما لم يسبق بإحدى أدوات الجزم، ولجوازم تنقسم إلى قسمين على النحو الآتي:

جوازم تجزم فعلا واحدا، وهي" لم، لما، لام الأمر، لا الناهية:

لمْ: حرف نفي وجزم وقلب، يفيد لنفي الفعل المضارع في الماضي مثال: (لم يـأت الصّيّاد(لم يَدرسْ التّلاميذ).

 لـمَّــا: بفتح اللام وتشديد الميم بالفتح، حرف نفي وجزم وقلب، والفرق بين لمْ، ولـمَّــا، أن لم تنفي الحدث مطلقًا، أما لمَّا فتنفي الحدث مع توقع حصوله في أيِّ وقت أثناء أو بعد زمن التّكلم. قال تعالى " بل لمَّا يذوقوا عذاب أي ما ذاقوه، لكن قريبًا يذوقونه.

لمَّا: حرف جزم ونفي وقلب
يذوقوا: فعل مضارع مجزوم بـ لمَّا، وعلامة جزمة حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة واو الجماعة ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل.

لام الأمر، أو لام الطلب: حرف جزم يفيد الطّلب، مثل (لـِـتَأكلْ طعامك)

لـِـتَنم: اللام لام الأمر حرف جازم مبني على الكسر لا محل له من الإعراب. تَنمْ: فعل مضارع مجزوم بلام الأمر، وعلامة جزمه السكون والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت.

والفعل المضارع المسبوق بلام الأمر بمعنى فعل الأمر تماماً.

• لا الناهية: حرف جزم وهو لطلب الترك والكف وتفيد للمستقبل. وهي ناهية تدخل على الفعل المضارع وتجزمه، مثل: (لا يأكلْ أحدٌ بالشِّمال).

لا: ناهية، يأكلْ: فعل مضارع مجزوم بـ لا الناهية، وعلامة جزمه السكون.

الجوازم التي تجزم فعلين فعل الشرط وفعل جواب الشرط:

 إِنْ: حرف شرط يفيد وقوع الجواب مع وقوع الشرط دون الدلالة على زمان أو مكان أو عاقل أو غير عاقل، مثل:(إِنْ تجتهدْ تنجحْتجتهدْ وتنجح فعلان مجزومان، ونحو:(إِنْ تَطِعْ رَبَّكَ تَنَلْ خَيْرًا). 

إِذْمَا: أداة شرط للربط بمعنى إنْ وهي تَجْزِمُ الفِعْلَيْنِ المُضَارِعَيْنِ، أي فِعْلَ الشَّرْطِ وجَوَابَ الشَّرْطِ، مثل:(إذما تأتِ نستقبلْك بالترحيب). 

مَنْ: اسم شرط للعاقل وهي تَجْزِمُ الفِعْلَيْنِ المُضَارِعَيْنِ، أي فِعْلَ الشَّرْطِ وجَوَابَ الشَّرْطِ، مثل: (مَنْ يَجْتَهِدْ فِي دِرَاسَتِهِ يَنْجَحْ). ونحو:(مَنْ يعملْ سوءًا يجزَ به).

مَا ومَهْمَا: اسما شرط تستخدمان لغير العاقل، تعربان حسب السياق الذي تردان فيه، تَجْزِمُ كِلاَهُمَا الفِعْلَيْنِ المُضَارِعَيْنِ، أي فِعْلَ الشَّرْطِ وجَوَابَ الشَّرْطِ، مثل:(مَا تَبْذُلْ مِنْ جُهْدٍ يَنْفَعْكَ). ونحو:(مَهْمَا تَفْعَلْ لِلنَّاسِ تَحْصِدْ نَقْدِهِمْ). ونحو:(مَهْمَا تعشْ تسمعْ).

أَنَّى وَأَيْنَ وَحَيْثُمَا وأَيْنَمَا: أَسْمَاءٌ تَتَضَمَّنُ مَعْنَى الشَّرْطِ لِلْمَكَانِ مَبْنِيَّةٌ، تَجْزِمُ فِعْلَيْنِ مُضَارِعَيْنِ وتدل على المكان بمعنى أَيْنَ، ولذا فإنها تعرب في محل نصب ظرف مكان، مثل:(أنَّى تَسْعَ تَجِدْ خَيْرًا)، ونحو: (أَيْنَ تَذْهَبْ تَجِدْ أَثَرَ العِلْمِ)، ومثل:(حَيْثُمَا تَتَوَجَّهْ تَجِدْ وَجْهَ اللَّهِ)، وقوله عزّ وجل:(فَأَيْنَمَا تُوَلُّواْ فَثَمَّ وَجْهُ اللّهِ).

مَتَى وأَيَّان: تَجْزِمُ كِلاَهُمَا الفِعْلَيْنِ المُضَارِعَيْنِ، أي فِعْلَ الشَّرْطِ وجَوَابَ الشَّرْطِ، وهما تدلان على الزمان وتعربان في محل نصب ظرف زمان (مَتَى تَعْمَلُوا الخَيْرَ تَجِدُوا الخَيْرَ)، مثل: (أَيَّانَ تَجْلِسْ أَجْلِسْ).

كَيْفَمَا: تَجْزِمُ فِعْلَيْنِ مُضَارِعَيْنِ، وهي تدل على الحال ولذا فإنها تعرب في محل نصب حال (كَيْفَمَا تُعَامِلْ جَارَكَ يُعَامِلْكَ).

أَيّ (أَيُّ، أَيَّ، أَيًّا، أَيِّ، أَيَّمَا): تَجْزِمُ فِعْلَيْنِ مُضَارِعَيْنِ، ويعتمد معناها وإعرابها على الاسم الذي تضاف إليه، مثل: (أَيُّ شَخْصٍ يَحْتَرِمْ غَيْرَهُ يَحْتَرِمْهُ النَّاسُ)، مثل: (أيَّ سَاعَةٍ تَحْضُرْ أحْضُرْ).

متابعة طيّبة ودمتم سالمين

0 comments

إرسال تعليق