•حروف الجرّ -وبعض معانيها

 حروف الجرّ -وبعض معانيها.

•حروف الجرّ وبعض معانيها 

حرف الجرّ "مِنْ" ومن دلالته:  

 لابتداء الغاية: كقولك:  سرت من الكوفة إلى البصرة   .  للتبعيض: كقولك  أخذت من المال درهمًا . لتبيين الجنس: كقوله تعالى: {فَاجْتَنِبُوا الرِّجْسَ مِنَ الْأَوْثَانِ}. فـ "مِنْ" هذه دخلت لتبين المقصود بالاجتناب، ولا يجوز أن تكون للتبعيض؛ لأنه ليس المأمور به اجتناب بعض الأوثان دون بعض، وإنما المقصود اجتناب جنس الأوثان. زائدة في النَّفي: كقوله تعالى: {مَا لَكُمْ مِنْ إِلَهٍ غَيْرُهُ} والتقدير: "ما لكم إلهٌ غيره".

حرف الجرّ "في" ومن دلالته:

الظرفية: وهي المعنى الأصلي لحرف الجر "في"، وتدل على الاحتواء في الــزمان أو المكان كما في قوله تعالى: {غُلِبَتِ الرُّومُ* فِي أَدْنَى الْأَرْضِ وَهُمْ مِنْ بَعْدِ غَلَبِهِمْ سَيَغْلِبُونَ}.   التعليل: وفيه يأتي حرف الجر مبينًا سبب أمر ما كما في قوله تعالى: {لَمَسَّكُمْ فِي مَا أَفَضْتُمْ فِيهِ عَذَابٌ عَظِيمٌ}.  الاستعلاء: ويرد حرف الجر " في" بمعنى الفوقية كما في قوله تعالى: {وَلَأُصَلِّبَنَّكُمْ فِي جُذُوعِ النَّخْلِ}: أي فوق جذوع النخل.  المقايسة: ويتحقق هذا المعنى حين يقع حرف الجر " في" بين مفضول سابق وفاضل لاحق على نحو قوله تعالى: {فَمَا مَتَاعُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا فِي الْآخِرَةِ إِلَّا قَلِيلٌ} [٢٤] أي متاع الدنيا مقارنة بمتاع الآخرة سيكون قليلًا. 

حرف الجر "الباء" 

وحرف الباء يكتسب دلالته من السياق الذي يرد فيه، فيدل في أصله على الاستعانة، إلا أنه قد يخرج به السياق إلى معانٍ ودلالات أخرى وهي على النحو الآتي:   الاستعانة: وهي على نحو قول الشاعر أحمد شوقي: بِــــالعِلمِ وَالمالِ يَبني الناسُ مُلكَهُمُ ***لمَ يُبنَ مُلكٌ عَلى جَهلٍ وَإِقلالِ. التعدية: وتتصل بالمفعول به وتجره وهي على نحو: {سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَىٰ بِــــــعَبْدِهِ لَيْلًا}. التعليل: حيث يرد حرف الجر سابقًا لبيان السبب كما في قوله تعالى: {يَا قَوْمِ إِنَّكُمْ ظَلَمْتُمْ أَنفُسَكُم بِــــاتِّخَاذِكُمُ الْعِجْلَ}، أي بسبب عبادتكم للعجل.

حرف الجر "الكاف" 

وحرف الكاف كسائر حروف الجر يكتسب معناه ودلالته من السياق الذي يرد فيه، وهو كذلك لا يلزم دلالته الأصلية التي تقتضي معنى التشبيه، وإنما قد يخرج إلى معان ودلالات أخرى منها:  التشبيه: وهو المعنى الأصلي لهذا الحرف وهي على نحو: العلم في الصغر كـالنقش في الحجر: فمن خلال حرف الكاف تم تشبيه العلم بالنقش.  التعليل: وهو على نحو قوله تعالى: {وَقُل رَّبِّ ارْحَمْهُمَا كَـــــمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا}. التوكيد: يترد الكاف بهذا المعنى إذا كانت حرفًا زائدًا كما في قوله تعالى: {لَيْسَ كَــــــــــــمِثْلِهِ شَيْءٌ}.

حرف الجرّ " اللام ": ومن الدلالات ما يأتي:

التخصيص والملك؛ كقولك: "المال لــــــزيدٍ"؛ أي يختص به، ويملكه.

حرف الجرّ " عَنْ ": ومن أهم معانيه:

المجاوزة: نحو: ابتعد عنــــــــه. مرادفة بعد: نحو: "لَتَرْكَبُنَّ طَبَقًا عَنْ طَبَقٍ". الاستعلاء: بمعنى على نحو: {وَمَن يَبْخَلْ فَإِنَّمَا يَبْخَلُ عَن نَّفْسِهِ}.   بمعنى البدل نحو: {وَاتَّقُوا يَوْمًا لَّا تَجْزِي نَفْسٌ عَن نَّفْسٍ شَيْئًا}.التعليل نحو: {وَما نَحنُ بِتارِكي آلِهَتِنا عَن قَولِكَ}.

حرف الجرّ " عَلَى ": ومن دلالاتها ما يأتي:

الاستعلاء: أكان حقيقا أو مجازيا نحو: حمله على ظهره، وهو عليهم أمير. الظرفية: بمعنى في نحو: كان ذلك على عهد فلان.  المجاوزة بمعنى عن نحو: أرجو أن يرضى عليّ الله. التعليل نحو: "وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَىٰ مَا هَدَاكُمْ".

متابعة طيّبة ودمتم سالمين وكل أحبتكم

0 comments

إرسال تعليق