مراجعة التربية مدنية للثالثة ابتدائي - الفصل2

تربية مدنية مراجعــــــ 3ــــــة إبتدائي الفصــــ 2ــــــــــــل


التنـــــــــــــــــــوع الثـــــــــــــــــــــــــــــــــــــقافي
التنوع الثقافي: هو الاختلافات الموجودة بين أفراد المجتمع، والتي ورثتها الأجيال عن الأجداد، وهو عامل قوة للمجتمع وتطوره ونهضته.
لم يستطع الاستعمار الفرنسي طيلة قرن و32 سنة أن يمسح هوية الشعب الجزائري الذي بقي محافظا على تنوعه الثقافي إلى اليوم.
إيجابيات التنوع الثقافي
ففي ظل الأسس المتينة والمبادئ الراسخة، التي ساد فيها التنوع الثقافي في الجزائر، ومن منطلق مبدأ التّعارف الذي حثّ عليه القرآن الكريم، فإن التنوع الثقافي يعزز ما يلي:
1) الإبداع: بعد التعارف سيكون من اليسير تبادل الخبرات والمواهب والمهارات التي يتميز بها كل طرف عن الآخر في مختلف مجالات الحياة.
 2) التعايش المثمر: مع الآخرين من غير صراع(التسامح) وبدون انصهار أي الحفاظ على ثقافتنا وتقبل ثقافة غيرنا.
3) السعادة: المزيد من الخبرات والمهارات تضفي طابع التنوع، مما يقلل من الشعور العام بالروتين والملل في الحياة وينشر السعادة بين الأطراف المتشاركة.
4) يدفع عجلة التقدم إلى الأمام: فإن تعاون العلماء وصانعي القرار –في ظل التنوع الثقافي-يثري وجهات النظر، ويحفز على تبادل كل ما هو مفيد، مما يحقق المصلحة العامة والتنمية والاستقرار للجميع، ويدفع عجلة التطور للأمام.
المظاهر الثقافية :
العاصمة : مقام الشّهيد ، حديقة الحامة، الكاراكو ، فرقة الزرنة ، طبق الرشتة .  منطقة الصحراء  تمنراست :اللثام/أدرار: آلة التندي  / إليزي : احتفالات التوارق.
الطبوع الثقافية : المساجد : الطابع الإسلامي/الحلي الفضيّة الملونة : الطابع القبائلي /الشعر الفصيح :
الطابع العربي / آثار الغوفي : الطابع الشاوي./ حي القصبة : الطابع العاصمي.
العادات والتّقاليد الوطنية: هي مجموع السلوكيات الثقافية التي تخص مجتمعنا ترثها الأجيال عن الأجداد.
لمتابعة القراءة حمل نسخة pdf الخاصة بالمراجعة 

2 comments: